ملك أوتار المدير العام
عدد الرسائل : 3067 العمر : 45 الموقع : منتديات اوتار الفنية . العمل/الترفيه : مدير المنتدى المزاج : ممتاز السٌّمعَة : 4 نقاط : 499 تاريخ التسجيل : 09/12/2007
| موضوع: بدء عرض أوبريت الضمير العربي على الفضائيات الثلاثاء مارس 11, 2008 10:50 am | |
| بدء عرض أوبريت الضمير العربي على الفضائيات
تزامنا مع مجزرة غزة التي يرزح تحت وطأتها القطاع،تم عرض الضمير العربي ما بين أزيز الرصاص ونزيف الدم ودوي القذائف في فلسطين المحتلة، وسخونة الترقب من حرب طائفية في لبنان، وشلال دم لا يجف ولا يكفكف دموعه في العراق، صدحت حناجر أكثر من 100 نجم في (أوبريت الضمير العربي) الذي أخرجه وأنتجه المخرج الاردني أحمد العريان، والذي بدأ عرضه علي الفضائيات منذ أيام قليلة. ويسرد (الضمير العربي) الاحداث الواردة مما حصل من وقائع في أوبريت الحلم العربي عام 1998، حيث يعود بعدها العريان لبث كلمات، منها (الضمير الآثم لا يحتاج لأصبع اتهام، عواقب الصمت أشد خطورة من أسبابه، دعوا ضمائركم تنطق، الضمير الأبكم شيطان أخرس).
ويتصدر الفنان اللبناني وديع الصافي الغناء في الضمير العربي ، مرددا حب الوطن ايمان حب الايمان أوطان من يومها حبيت أنا لبنان ، لتتداخل مع هذه الكلمات مشاهد لبنانية، ما شكل صدمة للمشاهد الذي توقع أن تستهل القضية الفلسطينية كقضية مصيرية وذات أولوية دائمة. ويأتي بعد الصافي الفنان المصري محمد العزبي ليردد كلماته حب الوطن الزام أرض العرب للعرب كل العرب اخوان ، مع مشاهد لمصر، ما أضاف علي حيرة المشاهد، خصوصا عندما أعقب مشاهد لبنان ومصر مشهد لساحة الشهداء في بيروت العام 1998 عندما اجتمع فيها فنانون وجمهور للغناء للقضايا العربية. الانتقال من ساحة الي أخري من دون اعطاء القضية الفلسطينية أولية في الظهور، خلف علامات استفهام كبيرة، زادت كثيرا عند عرض مشاهد تفجيرات كينيا وتنزانيا. وبعد وصلة المغنية التونسية لطيفة، يغني المصري هاني شاكر مقطعه الغنائي مع استعراض لمشاهد حرب ثعلب الصحراء، رغم تنويه الأوبريت أن المشاهد ستتناول ما بعد العام 1998، تلته اللبنانية نانسي عجرم مع مشاهد لقصف اسرائيل جنوب لبنان، ومشاهد الانسحاب الاسرائيلي من الجنوب مع صوت الجزائري الشاب خالد، لتظهر فجأة مشاهد التعذيب في سجن أبو غريب، ولتعود مشاهد تحرير الجنوب اللبناني مرة أخري. وان كانت الذريعة هي اتباع الترتيب الزمني الأرشيفي للأحداث، فان حجب القضية الفلسطينية حتي هذه اللحظة من العمل كان عنصر صدمة للمشاهدين، اضافة الي عدم فرز المشاهد والأحداث علي حسب نوع الملف عراقي، لبناني، مصري، فلسطيني، ما شتت التركيز لدي المشاهد الذي اختلطت عليه الأحداث وأماكن وقوعها. وبعد هذه المشاهد المتعاقبة ظهر شارون أثناء اقتحامه الحرم القدسي العام 2000 وما أعقب ذلك من انتفاضة عمـــــت الشارع الفلسطيني بأسره، علي صوت المصرية شـــــيرين والتونسي صابر الرباعي، ومع تركيز علي مشهد اغتيال محمد الدرة وبتر قدم أحد الفلسطينيين أمام كاميرات العالم، ليرفع قدمه المبتورة في وجه الجنود الاسرائيليين الذين يتجاوزونه بغطرسة. بعد ذلك غني العراقي رضا العبدالله والمغربية آمال ماهر مشاهد أوبريت الحلم العربي عام 1998، ليظهر فجأة انهيار برجي التجارة في امريكا. وتوالت بعد ذلك مشاهد التعذيب في معتقل غوانتنامو، ما سبب وجوما للمشاهد عن سبب اقحام الهجمات الارهابية في أوبريت كان من الأجدر به ألا يعزز الرواية الأمريكية بأن تداعيات قضية العراق وفلسطين ولبنان تشكلت بسبب ما تسميه امريكا بالارهاب. وعلي صوت المصري خالد سليم والاماراتية أحلام والأردنية ديانا كرزون والكويتي عبدالله الرويشد ظهرت مشاهد المجازر الاسرائيلية في جنين، ومشاهد وداع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لرحلة علاجه الأخيرة، لتعود مشاهد الانتفاضة من جديد وبعدها القمة العربية والجدار الفاصل. وبعد ذلك ظهرت مشاهد الحرب علي العراق مجدداً، علي صوت السعودية وعد والمصري ايهاب توفيق، لتطرأ صورة استشهاد الشيخ أحمد ياسين علي صوت المصري مصطفي محفوظ، ولتعود العراق مجددا بمشاهد أبو غريب وفعائل الجيش البريطاني في العراق علي صوت اللبنانية أمل حجازي. وتخللت شهادات حية للفلسطينيين مشاهد الضمير العربي، لتليها وصلة اللبناني وائل جسار والمصرية أمينة علي مشاهد فلسطينية منها اغتيال ياسر عرفات مع مشاهد للزعماء العرب معه، علي الرغم من أنه كان الأجدر ألاّ تُستعرض رموز سياسية بعينها كي لا يضيق الطرح الانساني للأوبريت من حيز التعميم الي التخصيص. وتعود المسألة اللبنانية للأوبريت من خلال وصلة الفلسطيني عمار حسن والسورية أصالة، عبر مشاهد اغتيال رئيس الوزراء الحريري وما تلا ذلك من مشادات سورية ـ لبنانية. ومن مضمار العرب الي المسلمين خصوصا، جاءت وصلة الليبي الشاب جيلاني والفلسطينية نانسي زعبلاوي عن الرسومات الدنماركية المسيئة للنبي محمد صلي الله عليه وسلم. وعلي صوت العراقي ماجد المهندس عادت مشاهد العدوان الاسرائيلي علي بيروت، ومن ثم عودة أخري الي الملف الفلسطيني من خلال مشهد الطفلة هدي غالية وهي تنتحب علي جثث عائلتها علي شاطئ غزة. وعن الاقتتال الفلسطيني ـ الفلسطيني بين فصيلي فتح وحماس غني التونسي لطفي بشناق واللبنانية يارا، ليعودا لطرح النزاعات الطائفية اللبنانية والعراقية، أما في الوصلة التي تلي ذلك مباشرة عاد الأردني عمر العبداللات أيضا للغناء علي مشاهد اقتتال البيت الفلسطيني، لتقفز نوال الكويتية للبنان ومن ثم تعود لفلسطين ومن ثم لأحداث الشغب في جامعة بيروت العربية. كذلك عاد السوري نور مهنا الي الغناء لمشاهد الاقتتال الطائفي في العراق، مع استعراض لتفجيرات المغرب والجزائر والسودان ومن ثم عودة أخري لتفجيرات العراق فلبنان فالاغتيالات الاسرائيلية، فالاقتتال الفلسطيني ـ الفلسطيني. وختم الطفل مؤمن أغنيات الضمير العربي ، تليه نخبة من الممثلين المصريين والخليجيين والأردنيين واللبنانيين والسوريين، علي الرغم من تغيب وجوه عربية لامعة عن الأوبريت، رغم مواقفها القومية الشهيرة، امثال عادل امام وحسين فهمي ومحمود قابيل ويوسف شعبان ويسري ومحمد عبده وغيرهم. ملاحظات اخري كانت الي جانب الافتقار الي التنظيم في أحداث الأوبريت والاقحام غير المبرر لأحداث غير عربية، منها الغناء بمحدودية شــــــــديدة بالعربية الفصحي، لتكون اللهجة المصرية هي المهيمنة بدلاً من ذلك، كما ورود اسم أحمد العريان وصورته وأقواله لأكثر من خمس مرات في الأوبريت.
| |
|